المواضيع العامة

علامة للسلوك النرجسي وكيفية التعامل معها

15 علامة للسلوك النرجسي وكيفية التعامل معها

15 علامة للسلوك النرجسي وكيفية التعامل معها

تشمل النرجسية مجموعة عدد ضخم من العلامات ، تتراوح من النرجسية الشديدة ، والتي يجب معالجتها قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة ، وتعتبر اضطرابًا نفسيًا يدمر علاقات النرجسي ويؤدي لـ طريق مسدود ، لـ النرجسية المعتدلة التي نواجهها غالبًا في حياتنا كل يوم ويمكن حلها بإرشادات موحدة.

اضطراب الشخصية النرجسية Narcissistic personality disorder - أنا أصدق العلم

أعراض السلوك النرجسي:

 

 

1. يجعلون كل شيء يدور حول أنفسهم:

السمة الرئيسية للنرجسيين هي أنهم ، كما قالت عالمة النفس الإكلينيكي سوزان هيتلر ، يحبون التحدث عن أنفسهم كثيرًا دون الاهتمام بالآخرين: “النرجسية هي في الأساس اضطراب في الاستماع”. عندما تتحدث لـ شخص نرجسي ، لن تتمكن من العثور عليه / أنها تستمع إليك حقًا ، وبدلاً من ذلك تنتظر الفرصة للتحدث عن نفسه.

يهيمن النرجسي باستمرار على المحادثة وقد يسألك عن يومك كطريقة لبدء محادثة حيث تكون المحادثة هي التركيز ؛ كما أنه يميل لـ مقاطعة المحادثة وتغييرها. ستجد أنه يغضب عندما تحاول التؤكد من صحة رأيك لأنه يعتقد دائمًا أنه على صواب ، حتى لو كانت النتيجة غير منطقية.

2. يريدون السيطرة والقوة والقيادة:

غالبًا ما يضع السلوك النرجسي الرفاق في مناصب قيادية لأن النرجسية تبدو واثقة. لكن كن حذرًا قبل وضح رئيسك بأنه نرجسي ، فالكاريزما والقدرة على القيادة ليست بالضرورة علامة على النرجسية. كماًا لجامعة روتجرز: “غالبًا ما تبدو المهارات القيادية للسياسي مثل النرجسية” ؛ لكن من الناحية الإحصائية ، لا يمتلك السياسيون سمات نرجسية أكثر من غيرهم. لتحديد ما إذا كان رئيسك أو صديقك نرجسيًا ، ابحث عن تصرفات تحكم واضحة وخطاب يمدحون أنفسهم به باستمرار.

3- يتكلمون دائما بازدراء:

السلوك النرجسي يدور حول استعمال تعبيرات الصدى والتحدث بالازدراء لجذب الانتباه وكسب ثقة وإعجاب الآخرين ، حيث يشعر النرجسي العظيم بأنه يحق له كل شيء ، لذا فبدلاً من القول ، “لا يزال لدي الكثير لأتعلمه ، لكنني متأكد تمامًا من أنني أستطيع تحقيق ذلك”. يقول: “أشعر بصدق أنني أستحق أن أتقاضى أجرًا أكثر من غيرهم في إدارتي”.

من ناحية أخرى ، قد يقوم الأشخاص ذوو النرجسية العالية بتعبيرات متعجرفة مثل وهم العظمة لأن النرجسي المضطرب يعتقد أنه قد يكون أشهر شخص في العالم.

4. إنهم يخونونك:

يميل النرجسيون لـ الخيانة لأن الخيانة تعزز إحساس النرجسي بالقوة واللامبالاة ، لذلك يحصلون على الرضا العاطفي عبر علاقات متعددة.

قالت الكاتبة آنا شيري إن النرجسية ملتصقة ارتباطًا وثيقًا بالخيانة. كماًا لشيري ، أجرى الباحثون دراستين طوليتين ووجدوا أنه من بين 123 من المتزوجين ، أظهر أكثر الشركاء خيانة أعلى مستويات النرجسية ، بما في ذلك “الإساءة العاطفية ، والشعور بالاختيار ، وعدم التعاطف”.

5. يتلاعبون بك حتى يحصلوا على ما يريدون:

هناك نوعان من النرجسية:

  • إنه أمر اجتماعي ومتغطرس وجذاب الذي ناقشناه حتى الآن.
  • ضعيف ومفرط الحساسية وعرضة للقلق ، والذي يتجلى في انعدام الثقة والميل لـ الانطواء والعزلة ؛ لكنها في الواقع تحمل نزعة التفوق على الآخرين وأوهام العظمة ، وتستخدم ضعفها لاستغلال الآخرين عندما تسنح الفرصة.

يشترك كلا النوعين من النرجسيين في ميل لاستغلال الآخرين عبر التلاعب بمشاعرهم ، وسوف يجذبك النرجسي الاجتماعي حتى تحصل على ما يريده ، وأثناء التباهي ، يوقظ النرجسي الانطوائي تعاطفك وتعاطفك ؛ كلاهما يستغلانك للحصول على الرضا العاطفي والاجتماعي والجسدي الذي يبحثون عنه.

6. يهينونك ويستخدمون كلمات وقحة غير عادلة:

من المرجح أن يكون النرجسيون عدوانيين لفظيًا وعدوانيين لأن الشتائم واللغة الجنسية الصريحة تميل لـ لفت الانتباه لـ النرجسيين وتخويف الناس. لذلك تجدهم يشتمون أكثر من أي وقت مضى ، ويشتمون كثيرًا عند المناقشة معك ، ويستخدمون الإيماءات المبالغ فيها للتأكيد على وجهة نظرهم.

7. يتجادلون معك باستمرار:

يشعر النرجسيون دائمًا بأنهم على حق ، ومع تقدم علاقتك بهم وتتوقف عن قول ما تعتقد أنك تريد سماعه ، تزداد النزاعات وتصبح أكثر تكرارا ووحدة ، ولا ينجح أي جهد لحل المشكلة. هذا لأن النرجسيين لا يستجيبون للمنطق إلا عندما يخدم غرضهم.

8- يبنون ويبقون على قيد الحياة الكثير من العلاقات:

عند فحص النرجسيين فيما يتعلق بالعلاقات ، لاحظ عالم النفس دبليو كيث كامبل اتجاهًا يميزهم بشكل خاص. تصل علاقتهم لـ ذروتها ثم تنتهي بعد حوالي أربعة أشهر ، حيث صرح الأشخاص الذين لديهم علاقات مع النرجسيين بمستويات عالية من الرضا في الأشهر الأربعة الأولى ، يليها انخفاض سريع. إنه يعكس ميل النرجسي لاستغلال الناس حتى تنتهي الأوقات الجيدة وتركهم. بعد أربعة أشهر ، تتحول ميولهم لـ خلافات مستمرة ، ورغبة ملحة في السيطرة ، والخيانة الزوجية ، والاستغلال حتى انتهاء العلاقة. حيث يفضل النرجسيون الانسحاب من العلاقات التي لم تعد تلبي احتياجاتهم.

9- يعلقون أهمية واسعة على المظهر:

لاحظ Simine Vazier وغيره من الباحثين ما يلي:

  • غالبًا ما يرتدي الرجال النرجسيون ملابس باهظة الثمن ومشرقة ويتمتعون بمظهر نظيف وأنيق يتطلب الكثير من التحضير ؛ أما بالنسبة للنساء ، فيمكنهن بشكل ملحوظ المبالغة في زخرفة وتطبيق مستحضرات التجميل.
  • يقضي الرجال النرجسيون وقتًا أطول في بناء عضلاتهم ، بينما تقضي النساء النرجسيات وقتًا أطول في العناية.

هذا يفسر الطبيعة الجزئية للعلاقات الرومانسية مع النرجسيين. إنها جذابة للغاية ولها انطباع أول رائع ؛ ومع ذلك ، قد يصاب الشخص الآخر بخيبة أمل سريعًا لأنه يفتقر لـ النواحي العاطفية في علاقاته.

10. عند الحديث عن المشاعر يغيرون الموضوع:

النرجسيون المتغطرسون لا يريدون مناقشة مشاعرهم معك ؛ لأن هذا يضعهم في موقف ضعيف ويضعف سيطرتهم عليك.

11. عندما تتحدث ، فإنهم ينظرون في الاتجاه الآخر:

يمكنهم إيماءة رؤوسهم ، وقول “أوه” و “نعم” والتصرف كما لو كانوا يستمعون إليك ؛ ومع ذلك ، فافصح عنها لأنك ستجدها غير مبالية عند الحديث عن تجاربك الخاصة أو أي شيء لا علاقة له بالنرجسي.

ينظر النرجسيون في الاتجاه الآخر عندما تتحدث ، لأنهم لا يستمعون إليك في الواقع ، بل يفكرون فيما سيقولونه بعد انتهائهم. في الجوهر ، يعتقدون أن مجرد الاستماع يمنحك قدرًا من التحكم لا يرغبون في منحه.

12. يفتقرون لـ الروح الرياضية:

لا أحد يحب أن يخسر ، ولكن عندما يخسر النرجسي ، ستجد أنه لا يعترف بالخسارة ويهرب منها. إذا فاز ، سيتحدث عنها مطولاً.

ستعرف الفرق بين الدافع التنافسي للشخص العادي ودافع النرجسي للخروج بناءً على مدى صعوبة التنافس مع النرجسي ، بغض النظر عن النتيجة ؛ عندما يتم التوضيح عن النتيجة ، تدرك أن النرجسي يرغب الهيمنة وليس المتعة.

13. إنهم يحبون تجاوز حدودك وخرق القواعد:

هذه علامة أكيدة على السلوك النرجسي. عندما تؤكد حدودك ، فإنها تتجاوزها دون أي تفكير ؛ على سبيل المثال: إذا طلبت من شريكك النرجسي ألا يفعل أي شيء في غيابك ، فستجد أنه يفعل ذلك مرارًا وتكرارًا ، بلا مبالاة. وإذا طلبت منه أن يمنحك بعض راحة البال ، فيمكنه إقامة حفلة في نفس اليوم.

النرجسيون لا يتبعون الأعراف والقواعد العمومية ، لذلك ستجدهم يخالفون القواعد عمدًا ، والتدخين في الأماكن التي يحظر فيها التدخين دون إذن ، وتخطي إشارات المرور عند ظهور الفرصة ، والسخرية والتسلط على من يلاحقهم لإشباع رغبتهم في القوة والسلطة. كل هذا يتعلق ببناء صورة التفوق والاستقلال.

14- يجمعون الهدايا التذكارية وكل ما يدل على مكانتهم الاجتماعية:

يعيش النرجسي في عالم مليء بالمظاهر الاجتماعية ، ويحتفظ بالصور ، ويحكي قصصًا عن المشاهير ومدى روعته في المناسبات الاجتماعية ؛ يعتقد أنه نجم كل اللقاءات ومحور الحاضرين.

يواصل النرجسي عرض صوره في سيارات رياضية أنيقة بألوان لافتة للنظر ، مع صور تذكارية مع توقيعات المشاهير على الجدران ، ويواصل مشاركة صوره وغيرها من السمات المميزة التي ينفرد بها النرجسيون على مواقع السوشيال ميديا الكبرى ؛ لذا كن حذرًا لأن هؤلاء الأشخاص لا يهمون من أنت ، ولكن الشيء الوحيد الذي يهمهم هو أنك تستخدمه للنظر والتألق ، بغض النظر عن مشاعرك وعواطفك.

15. إنهم يقلدون ذلك الشخص المثالي في حياتهم:

بالرغم من أن النرجسي يصف نفسه بأنه متفوق على الآخرين ، فإنه سيجد أيضًا شخصًا لتقليده. حيث تشكل النماذج التي يحتذى بها النرجسيون الكمال في عيونهم ، فهي شخصية يريدون تقليدها ، ولها علاقة واسعة بطفولتهم. يمكن أن يكون الإهمال العاطفي للطفولة (CEN) سببًا للنرجسية ، ويمكن أن يكون النرجسي نموذجًا يحتذى به للمكانة أو القوة.

كيف تتعامل مع نرجسي في حياتك؟

لا تأخذ هذا باستخفاف وإذا كنت تحاول التعامل مع النرجسي ، أو إذا كنت تعتقد أنه يمكنك تغييره عبر مناشدة إنسانيته وذكائه العاطفي ، فأنت تفعل بالضبط ما يريدك أن تفعله ؛ بدلًا من ذلك ، كن هادئًا وحازمًا وانتقد أفعالك ، وأكد نفسك واستقلاليتك وصحة عواطفك.

يحتاج النرجسي لـ مساعدة نفسية مهنية ، بما في ذلك التشخيص والعلاج ؛ إذا كنت على علاقة بهذا الشخص ، فاعرض عليه حضور جلسات العلاج النفسي لأنه من المهم أن ترى مستشارًا محترفًا لمساعدته على التعافي من نرجسيته.

لكن إذا لم يعمل النرجسيون على التغيير ، ستستمر علاقاتهم بالفشل وستفشل حياتهم ، وقد يفقدون كل الأشخاص من حولهم ؛ لهذا سبب ، التغيير ضروري وممكن طالما أن النرجسي لديه إرادته ، ويبتعد عن الشعور الزائف بالتفوق ويدرك أننا كافةًا أبناء آدم وحواء.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!