المواضيع العامة

هل يجوز اعطاء غير المسلم من الاضحية

هل يجوز اعطاء غير المسلم من الاضحية

هل يجوز اعطاء غير المسلم من الاضحية

هل يجوز اعطاء غير المسلم من الاضحية

صرحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز إعطاء غير المسلم من الأضحية، لأن للمضحى أن يأكل من الأضحية ما يشاء ويتصدق> بما يشاء ويهدى منها ما شاء، وقال كثير من الفقهاء أن توزيع الأضحية يكون كالآتي : يقسمها المضحي أثلاثًا فيأخذ ثلث للادخار والأكل، ويخرج ثلث للصدقة، والثلث الأخير للإهداء.

 

ولا يوجد مانع من إعطاء غير المسلمين من الأضحية على سبيل الصدقة أو القرابة أو لزيادة الألفة والترابط الاجتماعي بين. الناس، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبى بكر الصديق رضي الله عنهما (صِلى أمك).

 

حيث كانت أم أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما من كفار قريش، وفى حديث أبى هريرة رضي الله عنه قال رسول. الله صلى الله : (في كل كبد رطبة أجر).

احذر «الجدعاء» و«العمياء».. ما هي شروط الأضحية؟ | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

 

هل يجوز اشتراك المسلم وغير المسلم في أضحية واحدة

أجاز مجمع البحوث الإسلامية ودار الإفتاء المصرية اشتراك المضحى وغير المضحى سواء مسلمًا كان أو غير مسلم في. أضحية واحدة ولكن بشرط أن تكون جمل أو بقرة، ولا يجوز الاشتراك في شاه أو غنمة لصغر حجمها، موضحين أن اشتراك غير. المسلم مع المسلم في الأضحية، سواء كان أحد الأطراف غير مضحي يجوز ولكن في الإبل والبقر والجاموس فقط.

 

هذا مذهب الإمام الشافعي والإمام أحمد ابن حنبل، حيث قال الإمام النووي عند شرحه أحاديث الباب:

 

[في هَذِهِ الْأَحَادِيث دَلَالَة لِجَوَازِ الِاشْتِرَاك في الْهَدْى، وَفِى الْمَسْأَلَة خِلَاف بَيْن الْعُلَمَاء، فَمَذْهَب الشافعي جَوَاز الِاشْتِرَاك في الْهَدْى، سَوَاء كَانَ تَطَوُّعًا أَوْ وَاجِبًا، وَسَوَاء كَانُوا كُلّهمْ مُتَقَرِّبِينَ أَوْ بَعْضهمْ يُرِيد الْقُرْبَة، وَبَعْضهمْ يُرِيد اللَّحْم، وَدَلِيله هَذِهِ الْأَحَادِيث، وَبِهَذَا قَالَ أَحْمَد وَجُمْهُور الْعُلَمَاء، وَقَالَ دَاوُدَ وَبَعْض الْمَالِكِيَّة: يَجُوز الِاشْتِرَاك في هَدْى التَّطَوُّع دُون الْوَاجِب، وَقَالَ مَالِك: لَا يَجُوز مُطْلَقًا، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة: يَجُوز إِنْ كَانُوا كُلّهمْ مُتَقَرِّبِينَ، وَإِلَّا فَلَا].

 

وبناء عليه فهذا جائز شرعًا لأن كل ما يريده المضحي هو القربة من الله عن طريق الأضحية والذبح والتوزيع على الفقراء والمحتاجين، وأيضًا يريد اللحم من الذبيحة وكل هذا متوفر

زر الذهاب إلى الأعلى