تعليمي

من هو المؤسس الاول للدولة العثمانية

من هو المؤسس الاول للدولة العثمانية

المؤسس الاول للدولة العثمانية هو ، يتسائل الكثير من الناس عن من هو مؤسس الدولة العثمانية الاول، حيث ان الدولة العثمانية هي: دولة إسلامية تأسست عام 1299م، واستمرت قائمة لما يقرب من 600 سنة، حتى 1923م. يعتبر السؤال عن المؤسس الأول للدولة العثمانية هو من الاسئلة التعليمية التي وردت في كتب التاريخ من المنهج السعودي، لذلك يعمل فريق موقع سؤال وجواب من خلال هذا المقال على تقديم الاجابة الصحيحة لسؤال اليوم: المؤسس الاول للدولة العثمانية هو؟.

معلومات عن تاريخ الدولة العثمانية

نشأت الدولة العثمانية بداية كإمارة حدود تركمانية تعمل في خدمة سلطنة سلاجقة الروم، وترد الغارات البيزنطية عن ديار الإسلام. وبعد سقوط السلطنة سالفة الذكر استقلت الإمارات التركمانية التابعةلها، بمافيها الإمارة العثمانية، التي قدر لهاأن تبتلع سائر الإمارات بمرور الوقت. عبر العثمانيون إلى أوروبا الشرقية لأول مرة بعد سنة 1354م، وخلال السنوات اللاحقة تمكن العثمانيون من فتح أغلب البلاد البلقانية، فتحولت إمارتهم الصغيرة إلى دولة كبيرة، وكانت أول دولة إسلامية تتخذ لها موطئ قدم في البلقان، كما قدر للعثمانيين أن يفتتحوا القسطنطينية سنة 1453م، ويسقطوا الإمبراطورية البيزنطية بعد أن عاشت أحد عشر قرنًا ونيفًا، وذلك تحت قيادة السلطان محمد الفاتح.

شاهد ايضاً: من هو العالم الذي أكتشف الدوره الدموية الصغرى

المؤسس الاول للدولة العثمانية هو

ترجع أصول الدولة العثمانية إلى الأتراك، أو إلى التركمان، واللذان يعتبران أصل واحد، حيث تتكون لفظة التركمان من (ترك). و(إيمان)، والتي تعني إيمان كل شخص من قبيلة الأتراك بالإسلام، إذ كانت الوثنية هي المنتشرة في فترة ما قبل الإسلام، لذلك تعرف معنا على اجابة سؤال المؤسس الأول للدولة العثمانية هو؟.

والاجابة الصحيحة هو:

  • عثمان بن ارطغرل.

عثمان مؤسس الدولة العثمانية

من هو عثمان بن أرطغرل هو عثمان بن سليمان شاه التركماني، والمشهور باسم عثمان الأول. وكان مولده يوم الرابع من شهر جمادى الأولى سنة 656هـ، وهو نفس العام الذي سقطت فيه بغداد على يد التتار. ويشار إلى أن ولادته كانت إما في بلدة صوغود، وإما في بلدة باسين.

يعتبر عثمان بن أرطغرل المؤسس الأول للدولة العثمانية، حيث سميت الدولة العثمانية باسمه. وكان ذلك عام 699هـ عندما استقل بإمارة الدولة العثمانية، وبعد توليه الإمارة تعهد عثمان أن يحمي العالم الإسلامي. فالدولة العثمانية هي التي أعادت الخلافة القوية للمسلمين؛ وذلك بعد سقوط الدولة العباسية على يد التتار.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي تعرفنا من خلاله على تاريخ الدولة العثمانية، واجبنا عن سؤال المؤسس الاول للدولة العثمانية هو عثمان بن ارطغرل.

زر الذهاب إلى الأعلى