المواضيع العامة

مقدار زكاة الفطر نقداً في السعودية 2021

مقدار زكاة الفطر نقداً في السعودية 2021

مقدار زكاة الفطر نقداً في السعودية 2021

مقدار زكاة الفطر نقداً في السعودية 2021

مرحبًا بكم زوارنا الكرام في موقع  سؤال وجواب 

حيث نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم

او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك من اسئلة تعليمية  ويمكنك التنقل بين الصفحات للاستفادة من الخدمات التي. نقدمها لكم. ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤال وجواب ويشرفنا في المقال التالي ان نضع بين ايديكم

 

يتم إخراج زكاة الفطر من الحبوب بالصاع والذي يكافئ مقدار إناء من الطعام أو الشراب، ويتم تقدير الصاع بأربعة إمداد أو أربعة حفنات من اليدين، وتكون معتدلة ومملؤة، ولتسهيل تقدير الزكاة بالصاع تم تحديد قيمة الصاع بالكيلو جرام لوجود اختلاف في حجم اليدين من شخص إلى آخر، وقد تم تقدير الصاع بحوالي ثلاثة كيلو جرام من قبل اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية، وفي هذه الحالة إذا كان الشخص سيخرج الزكاة عبارة عن صاعًا من الأرز، فسوف يقوم بإخراج ثلاثة كيلو جرام من الأرز عن كل فرد.

هل تجب الزكاة على المقترض وصاحب القرض أم على أحدهما؟.. مجدي | مصراوى

مقدار زكاة الفطر في السعودية 2021 بالكيلو جرام

يجوز إخراج زكاة الفطر بالكيلو جرام من الحبوب، كما ورد عن عياض بن عبد الله بن سعد بن أي سرح، أنه سمع أبا سعيد الخضري وهو يقول “كنا نخرج زكاة الفطر عن كل صغير وكبير، حر أو مملوك، صاعًا من طعام، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من زبيب، أو صاعًا من أقط”، وسوف نوضح فيما يلي مقدار زكاة الفطر في السعودية 2021 بالكيلو جرام عن الفرد الواحد:

 

  • ٢ كيلو و٣٠٠ جرام من الأرز.
  • ٢ كيلو جرام من الدقيق.
  • ٢ كـيلو و١٠٠ جرام من العدس.
  • ١ كيلو و٦٤٠ جرام من الزبيب.
  • ٢ كيلو و٤٠ جرام من القمح.
  • ٢ كيلو و٦٠ جرام من اللوبيا.
  • ٢ كـيلو جـرام من الحمص.

شاهد أيضًا:هل يجوز اعطاء الزكاة للاخت

 

الحكمة من مشروعية الزكاة

المقصود من إخراج الزكاة هو إغناء الفقير والمحتاج عن السؤال في ذلك اليوم كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “أغنوهم عن طواف هذا اليوم”، وتأتي حكمة الله تعالى في تشريع الزكاة لتطهير الصائم وتزكية النفس، وإغناء الفقراء والمساكين عن الحاجة للسؤال بعد رمضان في يوم العيد، ونشر المحبة والمودة بين الناس

 

هل يجوز اعطاء الزكاة لشخص واحد

يجوز اعطاء مقدار الزكاة كاملة إلى شخص واحد فقط، كما يجوز تقسيم مقدار الزكاة على أكثر من شخص، ولكن تعود. الأفضلية في إخراج قيمة الزكاة لشخص واحد أو أكثر إلى إغناء الفقير في ذلك الوقت عن السؤال، فإذا كان قيمتها كبيرة. وتكفي لأنها تغني أكثر من شخص واحد فمن الأفضل تقسيمها على أكثر من واحد، أما إذا كان مقدارها صغير ولا يكفي لإغناء. أكثر من شخص، فيفضل إخراجها إلى شخص واحد فقط.

 

الفئات التي تجب عليهم الزكاة

لقد ذكر الله عز وجل في كتابه العزيز أن هناك ثمانية من الفئات التي تجب عليهم الزكاة وهم الفقراء، والمساكين والعاملين. عليها، والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، والغارمين، وفي سبيل الله، وابن السبيل.

 

حيث قال تعالى في الآية الكريمة رقم ٦٠ من سورة التوبة “إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم. وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم”.

 

الفئات التي لا تجوز عليهم الزكاة

زكاة الفطر لا تجوز على بعض الفئات وهي كالتالي:

 

  • الجنين في بطن أمه لا يجوز عليه إخراج الزكاة إذا لم يخرج للحياة قبل العيد، أما إذا ولد حيًا قبل أذان مغرب ليلة العيد فيجب إخراج زكاة الفطر عنه.
  • المتوفى لا تجب عليه إخراج زكاة الفطر إذا توفي في أخر يوم في شهر رمضان وقبل أذان مغرب ليلة العيد.

 

وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم عبر مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

زر الذهاب إلى الأعلى