تعليمي

ما يحرم على المحدث حدثاً أكبر

ما يحرم على المحدث حدثاً أكبر

ما يحرم على المحدث حدثاً أكبر

ما يحرم على المحدث حدثاً أكبر

مرحبًا بكم زوارموقع  سؤال وجواب عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة بدايةً تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح. اهم ما يمكن فعله لتحقيق النجاح هو معرفة الاجابات الصحيحة، حيث سنضع لكم اجابة صحيحة

حيث نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم

او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك من اسئلة تعليمية  ويمكنك التنقل بين الصفحات للاستفادة من الخدمات التي

نقدمها لكم ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤال وجواب ويشرفناء في المقال التالي ان نضع بين ايديكم. اجابة سؤال  

شاهد : ما حكم نسبة النعم الي غير الله مع التمثيل و الاستدلال

 

 

ما يحرم على المحدث حدثا اكبر

 

إنّ الحدث الأكبر هو كلّ أمرٍ يفسد الطّهارة وينقض الوضوء، ويستوجب الغسل لرفعه، وبما أنّ الطّهارة أساس العديد من. العبادات، والّتي لا تصحّ بدونها، بالإضافة إلى بعض الأحكام الّتي تستوجب الطّهارة لتكون صحيحةً في حياة المسلم، فما الّذي يحرم على المحدث حدثا اكبر؟  وممّا ذكر في المصادر التّشريعيّة الثّلاثة القرآن الكريم والسّنّة النّبويّة والإجماع ما يأتي:

 

  • الصّلاة: يحرم على المحدث حدثاً أكبر أن يصلّي حتّى يغتسل ويطهر سواءً كان جنابةً أو حيضاً أو نفاساً.
  • الطّواف حول الكعبة: فالرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- قد أمر عائشة رضي الله عنها  في حجّة الوداع بعدم الطّواف لأنّها كانت حائضاً حيث ثبت ذلك في الحديث الشّريف: “افعَلي ما يفعَلُ الحاجُّ غيرَ أنْ لا تطوفي بالبيتِ حتَّى تطهُري”. و كذلك الجنّابة تبطل مناسك الحجّ، فلا يجوز  للمسلم الرّفث إلى النّساء عند الإحرام، والنّفاس يُسقط الطّواف كالحيض.
  • قراءة القرآن: أجاز العلماء قراءة القرآن الكريم للنّفساء والحائض، لكن قد حرّموه على الجُنُب، وذلك استناداً على الحديث الشّريف الّذي رواه عليّ بن أبي طالبٍ رضي الله عنه حيث قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لا يحجبُه عن القرآنِ شيءٌ ليس الجنابةُ”.
  • المكوث في المسجد: يحرم على المحدث حدثاً أكبر مهما كان أن يمكث في المسجد إطلاقاً.
  • الصّيام: يحرم ٌعلى من كانت حائضاً أو نفساء أن تصوم في شهر رمضان أو غيره من أوقات استحباب الصّيام.
  • الجماع والوطء: لا يجوز للمسلم أن يطأ زوجته إن كانت حائضاً أو نفساء.
  • الطّلاق: لا يقع الطّلاق على الحائض أو النّفساء، وإن طلّقها زوجها في هذه الفترة سمّي طلاقاً بدعيّاً وهو غير صحيحٍ.
  • مسّ المصحف: لا يجوز مسّ المصحف أبداً لمن كان محدثاً حدثاً أكبر والله أعلم.

أقسام الحدث

إنّ الطّهارة من أعظم العبادات في الإسلام، فهي شرطٌ من شروط الصّلاة والصّيام والطّواف، وغيرهم الكثير من الفروض والعبادات العظيمة، ورفع الحدث واجبٌ على كلّ مسلمٍ ومسلمة، وذلك ما اتّفق وأجمع عليه العلماء، ورفع الحدث يكون بطرقٍ كثيرة وعديدة، ولقد ذكر فيما سبق الأمور والعبادات وبعض الأحكام الّتي يبطلها الحدث الأكبر، أمّا ما يأتي فسيتمّ الحديث عن أقسام الحدث وكيف يتمّ رفعه، وأقسام الحدث هي:

  • الحدث الأكبر: وهو الحدث الموجب للاغتسال أو الغسل،  وينقسم إلى الجنابة الّتي تمنع الطّواف والصّلاة وقراءة القرآن ومسّ المصحف، والمكوث في المسجد، والحيض والنّفاس اللّذان يمنعان الصّلاة والصّيام والطّواف والجماع والطّلاق، ووجب على من أصابه حدثٌ أكبر أن يغتسل بالطّريقة الشّرعيّة المأثورة من السنّة النّبويّة المباركة، ثمّ يتجّه لأداء العبادات  المذكورة.
  • الحدث الأصغر: وهو الحدث الّذي لا ستوجب الغسل لكنّه يوجب الوضوء لأداء العبادات كالصّلاة وقراءة القرآن ومسّ المصحف والطّواف، وينقسم إلى البول والريح والغائط والقيء، فمن أصابه حدثٌ أصغر، رفعه بالاستنجاء ثمّ توضّأ وأدّى عبادته وفرضه، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-  في حديثه الشّريف: ” لا يَقْبَلُ اللهُ صلاةَ أحدِكم إذا أَحْدَثَ حتى يتوضأَ”. والوضوء يكون بالطّريقة الّتي نقلها الصّحابة الكرام رضوان الله عليهم، عن رسول الله عليه الصّلاة والسّلام، ولكن إن أحدث المرء سواءً كان حدثاً أكبر أو أصغر، ولم يجد الماء ليتوضأ ويغتسل، أو تعذّر عليه استخدام الماء لمرضٍ أو بردٍ شديد، فعليه بالتيمّم بصفته المخصوصة والله أعلم.

 

 

وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم عبر مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

زر الذهاب إلى الأعلى