غير مصنف

ما هو فن المنظور

من هو الفنان الذي اكتشف فن المنظور

من هو الفنان الذي اكتشف فن المنظور

 

يقال الذي اكتشف فن المنظور هو ليوناردو دافنشي ؟ حيث دائماً ما يسعى الفنان التشكيلي من ابراز بعض الصور الذي يقدمها من خلال اللواحات المرسومة، حيث يستهدف تقديم معاني واضحة من خلالها وهو الشيء الاساسي في نشر المحتوى المراد تقديمه.

 

المنظور هو أحد تطبيقات الإسقاط المركزي, يعتبر من أهم أساليب الاظهار الهندسي.

وكما هو الحال في (الإسقاط الموازي) (مثل طريقة مونج والاكسنومتري) يمكن إنجازه نظرياً بعمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع.

أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط. نتيجة عملية الإسقاط المنظوري تشابهة الصورة الفوتوغرافية.

وهذا لان مركز الإسقاط نقطة نهائية التي يمكن تشبيها بفتحة عدسة الكاميرا.

على أية حال ما يميز هذا النوع من الإسقاط بشكل عام يكمن في أن الصورة المنظورة للخطوط الموازية لبعضها البعض والمتقاطعة أيضا مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي.

 

 

أنواع المنظور 

أخذين في الاعتبار مكعب بأحرف موازية للمحاور المرجعية xyz, يمكن تقسيم المنظور إلى ثلاثة أنواع:

  • 1 منظور بمستوى إسقاط رأسي (أو منظور رأسي بنقطة تلاشي واحدة), أي أن مستوى الإسقاط عمودي على مستوى الأرض، يتميز هذا النوع من المنظور بان الصورة المنظورة للخطوط الرأسية تتمثل في خطوط متوازية فيما بينها. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والموازية أيضا لمستوى الإسقاط تكون دائما موازية لبعضها البعض. وهذا لأن نقطة تلاشي هذه الخطوط تكون نقطة لانهائية.

المنظور الرأسي ينقسم بدوره إلى نوعين:

    • منظور أمامي، عندما يكون مستوى الإسقاط عمودي على واحد من المحاور الأفقية (x أو y)، وبالتالي موازي بالتوالي للمحوريين الباقيين xz (أو yz). يتميز هذا النوع بان نقطة تلاشي المحور العمودي على مستوى الإسقاط تتطابق مع النقطة المركزية (مركز دائرة البعد) التي تحمل الرمز O0. وبالتالي نقاط تلاشي المحوريين الباقيين تكون نقاط لا نهائية. أي أن صورة الخطوط الموازية لمستوى الإسقاط تكون خطوط متوازية فيما بينها.
    • أو منظور بزاوية (أو منظور بنقطتين تلاشي)، عندما يكون مستوى الإسقاط موازي لمحور z فقط.

منظور أمامي

  • 2 منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل بثلاث نقاط تلاشي), عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية.

منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأسفل

منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأعلى

  • 3 منظور بمستوى إسقاط افقي (أو منظور افقي), عندما يكون مستوى الإسقاط موازي للمستوى xy. في هذه الحالة نقطة تلاشي الخطوط الرأسية تتطابق مع النقطة المركزي

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!