تعليمي

ما سبب تسمية معركة نهاوند بفتح الفتوح

ما سبب تسمية معركة نهاوند بفتح الفتوح اجتماعيات اول متوسط؟، ورد هذا السؤال في كتاب الاجتماعيات الصف الاول متوسط من المنهج السعودي. عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة اولاً نتمنى لكم التوفيق ونرجو الاهتمام بدروسكم وبدورنا سنقدم لكم اجابات وحلول للمناهج الدراسية، حيث سنقدم لكم الان اجابة سؤال ما سبب تسمية معركة نّهاوند بفتح الفتوح ؟، لذلك تفضل تابع معنا الاجابة الصحيحة للسؤال، والذي ورد في المنهج الدراسي في المملكه العربية السعودية كتاب الاجتماعيات | صف اول متوسط | الفصل الدراسي الثاني ، حيث يرغب الكثير من الطلاب معرفة الاجابة عن مثل هكذا اسئلة، ونحن فريق موقع النبراس سنضع لكم الاجابات الصحيحة والموثوقة، بحيث لا نضعها الا بعد الدراسة للتأكد والوصول الى الاجابة الصحيحة والاكيدة.

 

ما سبب تسمية معركة نهاوند بفتح الفتوح

من خلال هذه الفقرة سنضع لكم الاجابة الصحيحة عن سؤال ما سبب تسمية معركة نهاوند بفتح الفتوح ؟.

الاجابة الصحيحة هي:

  • بسبب قضاء المسلمين علي حكم الفرس.

معركة نهاوند

معركة نهاوند من المعارك الفاصلة في الفتح الإسلامي لفارس. وقعت في خلافة عمر بن الخطاب، سنة 21 هـ وقيل سنة 18 أو 19 هـ قرب بلدة نهاوند في فارس، وانتصر فيها المسلمون انتصارًا كبيرًا بقيادة النعمان بن مقرن على الفرس الساسانيين، إلا أن النعمان قتل في المعركة. بانتصار المسلمين انتهى حكم الدولة الساسانية في إيران، بعد أن دام حكمها 416 عاما.

شاهد.  ما سبب تسمية شباب اهلي دبي

خطة المسلمين في معركة نهاوند

ما سبب تسمية معركة نهاوند بفتح الفتوح

أعدّ المسلمون خطّة محكمة لقتال الفرس، فقد وضع الفرس حول حصنهم حسكٌ من حديد منعت المسلمين من الاقتراب منه، فقام المسلمون بحصار الحصن مدّة قاربت الشّهر دون نتيجة، ثم قرّر النّعمان انتداب القعقاع بن عمرو ليكون قائد سريّة من الفرسان تكون مهمّتها التّحرش والاقتراب من حصن الفرس ورميهم بالنّبال والسّهام بينما تكون بقيّة جيش المسلمين مختبئة خلف التلال وبعيداً عن أعين الفرس، وعندما اقترب القعقاع من الحصن بدأ برميهم بالسّهام ثمّ تراجع مع رجاله، وظنّ الفرس أنّ هؤلاء ما هم إلاّ فلول هذا الجيش الهاربة، فسارعوا إلى اللّحاق بهم ونزعوا حسك الحديد بأيديهم، وحصلت مواجهات بين الطّرفين، ثمّ تدخل لاحقاً بقيّة جيش المسلمين فدارت رحى الحرب واستعر شررها، وأبلى المسلمون في هذه المعركة بلاءً عظيماً حيث استشهد قائد المعركة النّعمان بعد أن دعا الله أن يفتح للمسلمين فتحاً يعزّ به الإسلام ويذلّ به الكفّار، وقد قتل المسلمون في هذه المعركة عشرات الآلاف من الفرس الذين توفّقوا عليهم في العدد والعدة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم اجابة سؤال ما سبب تسمية معركة نهاوند بفتح الفتوح ؟، حيث جاء بسبب قضاء المسلمين علي حكم الفرس. نستمر في تقديم الاجابات الصحيحة والنموذجية للاسئلة في جميع المراحل الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى