المواضيع العامة

كم عدد المحيطات في العالم

كم عدد المحيطات في العالم

كم عدد المحيطات في العالم يُعدّ المحيط الهادي  الذي تبلغ مساحته 155.557.000 كيلومتراً مربعاً أكبر. محيط في العالم؛ فهو يحتل 28% من مساحة الأرض الكليّة، ويقع في نصف الكرة الغربي بين المحيط. الجنوبي وأستراليا وآسيا، وهو مهم جغرافيّاً ليس من أجل مساحته فقط ولكن لأنه كان مسارًا تاريخيّاً. رئيساً للتنقيب والهجرة.كم عدد المحيطات في العالم

المحيط المتجمّد الشمالي

يُعدّ المحيط المتجمّد الشمالي (بالإنجليزية: Arctic Ocean) الذي تبلغ مساحته 13.208.939 كيلومترًا. مربعاً. أصغر المحيطات الخمس، وهو محاط بالكامل باليابسة؛ حيث تُحيط به أمريكا الشمالية، وأوراسيا. بشكل أساسي، ويعيش فيه الكثير من أنواع الكائنات البحرية المهدّدة بالانقراض مثل: أسود البحر، وخراف. البحر، والحيتان، والفقمة، والسلاحف.

 

المحيط الجنوبي

تبلغ مساحة المحيط الجنوبي (بالإنجليزية: Southern Ocean) الذي يُطلق عليه أيضاً (المحيط المتجمّد. الجنوبي) 52.646.688 كيلومتراً مربعاً، ويُحيط هذا المحيط بالقارة القطبية الجنوبية بشكلٍ كامل، ويوجد به. العديد من الكائنات المهدّدة بالانقراض منها طائر القطرس الذي كان يُعتقد أنّه يحمل أرواح البحارة الموتى. وفقاً لما جاء في الفلكلور القديم.

 

المحيط الأطلسي

يُعدّ المحيط الأطلسي (بالإنجليزية: Atlantic Ocean) الذي تبلغ مساحته 106،400،000 كيلومتر مربع تقريباً. ثاني أكبر المحيطات في العالم؛ حيث يُغطّي 22٪ من سطح الأرض، ويُشكّل 26% من مساحة. المسطّحات المائية الكُليّة.

 

المحيط الهندي

يُعدّ المحيط الهندي (بالإنجليزية: Indian Ocean) ثالث أكبر المحيطات في العالم؛ حيث يُشكّل 20٪ من. المياه على الأرض، ويحدّ المحيط الهندي من الشمال شبه القارة الهنديّة، ومن الجنوب المحيط الجنوبي. ومن الشرق الهند الصينية وجزر سوندا وأستراليا، ومن الغرب أفريقيا.

 

ترتيب المحيطات من حيث المساحة

يأتي ترتيب المحيطات من حيث المساحة من الأكبر مساحةً إلى الأصغر كما يأتي:

  • الـمحيط الهادئ: يعدّ المحيط الهادئ أكبر المحيطات مساحةً، إذ تبلغ مساحته 168.723000 كيلومتر مربع، ويبلغ متوسط عمقه 3970 مترًا.
  • المـحيط الأطلسي: يعدّ المحيط الأطلسي ثاني أكبر المحيطات مساحةً، وتبلغ مساحته قرابة 85.133.000 كيلومتر مربع، وتبلغ أعمق نقطة فيه 8380 مترًا.
  • الـمحيط الهندي: يعدّ المحيط الهندي ثالث أكبر المحيطات مساحةً، وتبلغ مساحته 70.560.000 كيلومتر مربع، وتصل أعمق نقطة فيه لحوالي 7450 مترًا.
  • المحيط الجنوبي: يعدّ المحيط الجنوبي رابع المحيطات مساحةً، وتبلغ مساحته قرابة 21.960.000 كيلومتر مربع، فيما يبلغ متوسط عمقه حوالي 3270 مترًا.
  • المحيط المتجمد الشمالي: يعدّ المحيط المتجمد الشمالي أصغر المحيطات مساحةً، وتبلغ مساحته 15.558.000 كيلومتر مربع، ويبلغ متوسط عمقه 1205 مترًا.

 

أصل تسمية المحيطات

تحمل محيطات الكرة الأرضية أسماء مختلفة، وفيما يلي سر تسمية أسماء المحيطات:

  • المحيط الهادئ: يعود أصل تسمية المحيط الهادئ بهذا الاسم إلى عام 1520، عندما عبره. البحّار البرتغالي فرديناند ماجلان، ووجد مياهه هادئة فأسماه بهذا الاسم.
  • المحيط الأطلسي: اشتقّ اسم المحيط الأطلسي من الأساطير اليونانية القديمة؛ يعني بحر. أطلس.
  • المحيط الهندي: سمّي المحيط الهندي بهذا الاسم لأنه كان يُستخدم كطريق عبور إلى الهند. ومنها إلى باقي أجزاء آسيا وجنوب أفريقيا.
  • المحيط الجنوبي: سمّي المحيط الجنوبي بهذا الاسم لامتداده على طول ساحل القارة القطبية الجنوبية.
  • المحيط المتجمد الشمالي: سمّي المحيط المتجمد الشمالي بهذا الاسم لأنه يطوق القطب الشمالي ويتدفق تحته.

 

زر الذهاب إلى الأعلى