المواضيع العامة

حل سؤال مسابقة ابو ناصر 20 رمضان

حل سؤال مسابقة ابو ناصر 20 رمضان

حل سؤال مسابقة ابو ناصر 20 رمضان

 

مرحبًا بكم زوارنا الكرام في موقع  سؤال وجواب 

حيث نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم

او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك من اسئلة تعليمية  ويمكنك التنقل بين الصفحات للاستفادة من الخدمات التي. نقدمها لكم. ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤال وجواب ويشرفنا في المقال التالي ان نضع بين

 

 حل سؤال مسابقة ابو ناصر 20 رمضان

 

الاجابة هي:

 

  • الامــام محمــد بــن ســعود.

 

الإمام محمد بن سعود بن محمد آل مقرن (توفي في عام 1765م) هو مؤسس الدولة السعودية الأولى. تولى الإمارة بعد وفاة أبيه وقد تزامنت ولايته مع ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي كان داعية إلى دين الله وقاوم البدع والأضاليل ودعا إلى اخلاص العبادة لله وحده ونبذ كل ما أدخل على دين الله مما ليس فيه. وقد سانده الأمير محمد بن سعود إلى أن توفي عام 1179 هـ/1765 م فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود.

 

سيرته 

يعتبر مؤسس الدولة السعودية الأولى (تسمى العائلة بآل سعود نسبة إلى والده الأمير سعود بن محمد بن مقرن). انطلق الامام محمد بن سعود من مدينة الدرعية (المنطقة الوسطى بجانب مدينة الرياض العاصمة الحالية). التقى بالامام محمد بن عبد الوهاب والذي كان يطلب الحماية من الامام محمد بن سعود. توافق الاثنان على كثير من الامور واتفقا على اقامة دولة عربية مسلمة تطبق وتحمي الإسلام وتعيده إلى اصوله الصافية بعد مادخله من الدجل والكهانة . ولتأكيد الصلة بينهما تزوج عبد العزيز ابن الامام محمد بن سعود بإبنة الامام محمد بن عبد الوهاب. توفي في عام 1179 هـ/1765 م فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود. تولى الحكم بعده إبنه عبد العزيز إلى أن مات ميتة عمرية حيث إغتاله شيعي في العشر الأواخر من رمضان عام 1218هـ، انتقاماً من غارات النهب التي شنها على كربلاء.

ثم تولى بعده إبنه سعود إلى أن توفي عام 1228 وكان يقود احد جيوشه لصد الحملات العثمانية القادمة من مصر بقيادة طوسون باشا وبويع ابنه عبد الله الذي واصل حروب والده للحملات ولكنه فشل حيث أنه لم يلتزم بوصية والده الذي قال له لاتقاتل الترك بأرض مكشوفه وقد إستسلم عام 1234هـ مقابل شروط منها عدم التعرض لأحد من المواطنين بأذى وعدم التعرض للمساكن والمزارع ولكن بعد ماتم استسلامه نكثوا بالعهود وقتلوا الكثير وقطعوا المزارع وأحرقوها وهدموا الكثير من المنازل على رؤوس ساكنيها ثم أخذوا معهم الإمام وقتل شهيدا باستانبول غدرا وخيانة وبهذا انتهت الدولة السعودية الأولى.

 

 

وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم عبر مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

زر الذهاب إلى الأعلى