تعليميسؤال وجواب

تمزق اربطة الكاحل

تمزق اربطة الكاحل

تمزق اربطة الكاحل

تمزق اربطة الكاحل 

رحبًا بكم زوارموقع سؤالوجواب نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم

او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤالوجواب ويشرفناء في المقال التالي ان نضع بين ايديكم اجابة سؤال

مدة شفاء تمزق أربطة الكاحل

تمزق اربطة الكاحلسوال وجواب

تعتبر هذه الحالة من الحالات المرضية التي تستغرق وقت كبير إلى حد ما حتى يشفى منها المصاب تمامًا حيث تصل هذه المدة إلى 8 أسابيع ويحتاج فيها المريض إلى الراحة والاهتمام بمنطقة الكاحل وعلاجها وقد تزيد هذه المدة.

 

تمزق الأربطة في القدم

توجد العديد من الأربطة التي تربط مفاصل القدم مع بعضها البعض وقد يحدث التمزق في أحد هذه الأربطة نتيجة ضرب القدم أو حركة خاطئة وهذه الحالة لا تحدث بنسبة كبيرة بين الأشخاص وتنقسم إلى الدرجات الآتية:

  • الدرجة الأولى: في هذا النوع يصيب التمزق عدد من ألياف الكولاجين الموجودة في القدم مما يؤدي إلى حدوث الالتهاب وبالتالي يشعر المصاب بالألم في مكان الإصابة.
  • الدرجة الثانية: تعتبر هذه الدرجة هي أشد من الدرجة السابقة حيث تكون نسبة الإصابة أكبر في القدم وبالتالي تسبب الألم والالتهاب الشديد.
  • الدرجة الثالثة: يكون التمزق في هذه الدرجة شديد جدًا بحيث تنفصل جميع الأربطة في أحد مفاصل القدم ويصبح المفصل المصاب غير مستقر في وضعه الطبيعي علاوة على ذلك الألم الشديد وفي هذه في هذه الحالة تحدث بعض المضاعفات ولهذا يتم التدخل الجراحي لتصحيح وضع المفصل.

هل تمزق الأربطة يحتاج جبس

يعتبر الجبس أحد طرق العلاج التي تستخدم في حالات تمزق الأربطة سواء كانت المتوسطة أو الشديدة لأنها تحافظ على وضع المفصل المصاب،

وتمنع الحركة التي قد تزيد من الإصابة، والطبيب هو المسؤول عن تحديد إذا كان حالة المصاب تحتاج إلى الجبس أم لا.

 

مدة علاج تمزق أربطة مشط القدم

يتم البدء في علاج تمزق أربطة مشط القدم بمجرد الإصابة وقد يستغرق الأمر مدة معينة وهذا يعتمد على طول فترة العلاج حيث:

  • يتم وضع مشط القدم في الجبس لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع حسب حالة المصاب.
  • بعد فك الجبس يبدأ المصاب في عمل العلاج الطبيعي بهدف إعادة التأهيل للمكان المصاب.
  • قد تستغرق جلسات العلاج الطبيعي من أسبوع إلى أسبوعين.
  • يعد في المجمل مدة علاج تمزق الأربطة في مشط القدم يستغرق حوالي شهرين أو أكثر.

تمارين تمزق أربطة الكاحل

توجد بعض التمارين التي تستخدم في إعادة تأهيل الكاحل بعد إصابته بحالة تمزق الأربطة حيث تساعد هذه التمارين على عمل الكاحل بشكله الطبيعي ونتعرف عليها فيما يلي:

تمارين نطاق الحركة

تعتبر هي التمارين الأولية التي تستخدم في إعادة تأهيل الكاحل ويمكن أداء هذه التمارين أكثر من مرة خلال اليوم وتنقسم إلى الآتي:

  • تحريك الركبة: يتم من وضع الجلوس على الكرسي وتثبيت القدمين على الأرض ومن ثم البدء في تحريك الركبتين في اتجاه اليمين واليسار لمدة ثلاث دقائق.
  • تمرين تتبع الأبجدية: يتم من وضع الجلوس على كرسي ومن ثم يتم تحريك القدم على شكل حروف الأبجدية على الأرض.

 

تمارين التمدد

يتم أداء هذه التمارين بشكل مباشر بعد الانتهاء من تمارين نطاق الحركة فهي تعمل على إطالة أوتار الكاحل ونذكر منها التمارين الآتية:

  • تمرين التمدد باستخدام المنشفة: من وضع الجلوس على الأرض وتمديد القدمين إلى الأمام ومن ثم تستخدم المنشفة لشد القدم المصابة إلى الخلف والبقاء لمدة 30 ثانية أو أكثر بدون التحميل على الكاحل.
  • تمرين رفع الكعب: من وضع الوقوف على الأرض يتم رفع الكعب من الخلف والوقوف على الأطراف فقط فهذا يعمل على الإطالة في أوتار الكاحل.

تمارين التقوية

تأتي هذه التمارين في المرحلة قبل الأخيرة من تمارين تمزق أربطة الكاحل حيث أصبح الكاحل يتحمل هذه التمارين أكثر من قبل ويستخدم في هذه التمارين شريط مطاطي مرن كالآتي:

  • تمرين دفع الشريط المرن: من وضع الجلوس ومد الساقين إلى الأمام يتم رفع الكاحل المصاب من على الأرض وباستخدام الشريط المرن يسحب الكاحل باتجاه الجسم والثبات قليلًا على هذا الوضع.
  • تمرين سحب الشريط المرن: يتم تثبيت وزن في الشريط المرن ولكن يكون وزن خفيف ويتم سحب الشريط من الاتجاه الآخر من خلال أصابع القدم.

تمارين التوازن والسيطرة

  • تساعد هذه التمارين على زيادة قوة العضلات كما تعمل على توازن الحركة والسيطرة على الكاحل وهي مهمة للغاية في العلاج.

أدوية علاج تمزق أربطة الكاحل

  • تعتبر الأدوية الطبية الشائعة في علاج حالات تمزق أربطة الكاحل هي الأدوية المسكنة والتي تساعد على تخفيف الألم والتقليل من الالتهاب مثل دواء الأيبوبروفين.

تعرفنا من خلال هذا المقال على تمزق اربطة الكاحل والأعراض التي يسببها ومدة الشفاء، كما قدمنا مجموعة من التمرينات التي تساعد في علاج شد أو تمزق الأربطة الموجودة في الكاحل.

وفي نهاية المقال نتمني ان نكون قد نلنا اعجابكم
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

زر الذهاب إلى الأعلى