تعليمي

تمتص الجذور الماء من التربه عبر

تمتص الجذور الماء من التربه عبر

تمتص الجذور الماء من التربه عبر

 

اهلا وسهلا بكم طلابنا الكرام على موقع سؤال وجواب ، يسرنا أنّساعدكم في التعرف على بعض أسئلة الطالب العلمية وإجابتها والتي تكررت مع بعض الطلاب في أسئلة المناهج الدراسية، حيث أن أهم الأسئلة وأبرزها والذي إنتشر وأحدث ضجة كبيرة في إنتشاره هو سؤال تمتص الجذور الماء من التربه عبر

كيف تمتص النباتات الماء و الاملاح المعدنية

 

الجذور تمتص الماء من التربة

بينما يزداد السيرش عن إجابة لهذا السؤال ، خاصة في الصف الأول لأسئلة كتاب العلوم ، نوفر لك الإجابة النموذجية على سؤالك والتي تبدو كما يلي:

  • تمتص الجذور الماء من التربة عبر الشعيرات الدموية الجذرية التي تمتد لـ التربة.

كيف يمتص النبات الماء

  • كل أنواع النباتات لها خيوط نباتية تدخل التربة تسمى الجذور ، وتتمثل مهمتها في تثبيت النبات في التربة الزراعية بحيث لا يخرج بسهولة من النبات بسبب الطقس أو العوامل الخارجية.
  • لكن هذا ليس دور الجذور فقط ، لأن امتصاص الماء له أهمية واسعة في عملية نمو النبات ، وتبدأ الجذور في امتصاص الماء من التربة بفضل شعر الجذور الناعم الذي ينفذ بالماء ، والذي يرجع لـ قرب خلايا البشرة منها.
  • ثم يعيش الماء عبر بصيلات الشعر والجذور لـ أنسجة القشرة ، ثم لـ خلايا البشرة الداخلية ثم لـ الدائرة المحيطية ، والتي تنقلها في النهاية لـ نسيج الخشب.
  • بالإضافة لـ انتقال الماء لـ الجذع ، تبدأ مقاومة الجاذبية في هذه المهمة ، حيث يتحرك الماء في الجذع لأعلى عبر الشجرة عكس اتجاه جاذبية الأرض.
  • في وقت لاحق ، يتم نقل الماء الذي يحمل بعض العناصر الغذائية المذابة لـ الأوراق في المرحلة الأخيرة عبر الأنسجة الحاملة الموجودة في كل ورقة ، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في هذه المهمة ، وهي تغذية الأوراق بالماء المتصاعد من الشعيرات الدموية الجذرية في قاعدة النبات.

آلية امتصاص الماء للنبات

توجد آليتان للنبات لامتصاص الماء ، وهذه الآليات هي كالتالي:

  • الامتصاص السلبي: في هذه المهمة ، يتم سحب الماء من الجزء العلوي للنبات لـ الجزء السفلي من النبات ، وبالتالي فإن ضغط الماء داخل الساق يخلق ضغطًا سلبيًا.

وهنا عزيزي القارئ نصل لـ انتهاء هذا المقال الذي يركز على إجابة سؤالك .. الجذور تمتص الماء من التربة ..؟ آليات امتصاص الماء للنبات كما ذكرنا في موضوعنا ،

كان هذا هو الجواب على سؤال أن الجذور تمتص الماء من التربة في تحد لقانون الجاذبية ، أتمنى أن نكون قد أنقذناك من عناء السيرش الطويل ، لقد أجبنا عليك بطريقة مبسطة ومفصلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!