تعليمي

المؤرخ هو الشخص الذى يدرس الاحداث ويكتب عنها

المؤرخ هو الشخص الذى يدرس الاحداث ويكتب عنها

المؤرخ هو الشخص الذى يدرس الاحداث ويكتب عنها ، يوجد الكثير من المؤرخين العرب والغربيين، كما انه يوجد لكل حدث تاريخ، وقد يكون هذا الحدث قديم جداً ويرجع الى العصور القديمة، او حدث جديد بحيث يقوم المؤرخ بكتابة الحدث مع التاريخ، لذلك يتسائل الكثير من الناس هل المؤرخ هو الشخص الذى يدرس الاحداث ويكتب عنها، وبماذا تفيد كتابة الاحداث والتاريخ.

ثم ان المؤرخون يهتمون بالسرد المنهجي المتتالي والبحث في الأحداث الماضية وعلاقتها بالجنس البشري، تحول التأريخ إلى مهنة في نهاية القرن التاسع عشر وذلك بتحديد معايير معينة لمن يريد احتراف المجال، لذلك سنتعرف عبر موقع  سؤال وجواب ومن خلال مقال اليوم عن هل المؤرخ هو الشخص الذى يدرس الاحداث ويكتب عنها.

من هو اشهر مؤرخ عربي

يعتبر ابن خلدون اشهر الؤرخين العرب، حيث ان ابن خلدون مؤرخًا عربيًا مسلمًا في القرن الرابع عشر. ويعتبر واحدًا من الآباء المؤسسين لعلم الاجتماع الحديث والتاريخ والاقتصاد، إن حياة ابن خلدون الطويلة موثقةٌ جيدًا على عكس حياة الكثير من معاصريه الذين لا تتوفر لديهم معلومات موثوق بها.

ولد ابن خلدون في عائلةٍ أندلسيةٍ من الطبقة العليا من أصلٍ عربيٍّ وتلقى تعليمًا من أفضل المعلمين في مدينته. وعلى الرغم من أنه ولد في عائلةٍ ثريةٍ رفيعة المستوى إلا أن حياته كانت مليئةً بالصعوبات؛ حيث فقد كلًا من والديه وهو لا يزال في سن المراهقة ثم كافح من أجل تأسيس نفسه في مهنة، قام ابن خلدون بتأليف العديد من الأعمال بما في ذلك السيرة الذاتية وكتاب “المقدمة” الذي لم يفقد أبدًا أهميته حتى اليوم، وقد أقر المؤرخون على مر القرون بأهمية أعماله، يعتبر ابن خلدون أحد أكبر الفلاسفة الذين برزوا من العالم الإسلامي.

المـؤرخ هو الشخص الذى يدرس الاحداث ويكتب عنها

بخصوص السؤال هل المؤرخ هو الشخص الذى يدرس الاحداث ويكتب عنها، والذي ورد على صيغة صح ام خطأ، لذلك سنضع الاجابة الصحيحة، كما اننا لا نضعها الا بعد الدراسة والبحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

الاجابة هي: 

  • تعتبر العبارة صحيحة، حيث ان المؤرخ هو الشخص الذي يدرس الاحداث ويكتب عنها اي يؤرخها.

تعريف المؤرخ

المؤرخ هو العالِم الذي يدرس ويدون عن التاريخ، ويُعتبر مرجعًا في هذا العلم، يهتم المؤرخون بالسرد المنهجي المتتالي. والبحث في الأحداث الماضية وعلاقتها بالجنس البشري، تحول التأريخ إلى مهنة في نهاية القرن التاسع عشر. وذلك بتحديد معايير معينة لمن يريد احتراف المجال.

والتاريخ ليس كتابة تاريخ فرد، أو حادثة تاريخية، أو تاريخ شعب وأمة، أو التاريخ الكلي أي التاريخ الإنساني الشامل. وإنما هو تحليل وفهم للأحداث التاريخية عن طريق منهج يصف ويسجل ما مضى من وقائع وأحداث. ويحللها ويفسرها على أسس علمية صارمة بقصد الوصول إلى حقائق تساعد على فهم الماضي والحاضر والتنبؤ بالمستقبل.

ويزيد من صعوبة مهمة المؤرخ أن يتناول الإنسان بدوافعه المختلفة وتركيبه المعقد. أما ما يتناوله المؤرخ من موضوعات أخرى كظروف البيئة الجغرافية فالغرض منها تفسير جهود الإنسان وتأثير هذه الظروف عليه. أو تأثيره عليها، ولا ينصِّب المؤرخ نفسه قاضيا يعيد محاكمة الأشخاص الذين سبق أن صدرت عليهم أحكام معاصريهم. خاصة أن العدالة في الأحكام التاريخية لا تتحقق بسهولة. ثم أن هذه الطريقة يمكن أن تقلب الدراسات التاريخية إلى أسلوب من أساليب الدعاية.

 

اهم صفات وخصائص المؤرخ

سنستعرض لكم أهم صفات المؤرخ فيمايلي:

  • الموضوعية والتجرد من العواطف والأهواء والميول الذاتية.
  • استقلال شخصيته وعدم تسليمه الكامل بكل ما يقرأ ويطلع عليه من وثائق وأوراق؛ بل يُخضع كل ذلك لميزان نقدي حساس .
  • ولا يؤمن المؤرخ ايماناً مطلقا بالآراء التي سبق بها والتي أقرها غيره، انما يقوم بالدراسة والبحث للحصول على نتائج.
  • فقد تقوده دراسته وبحثه إلى نتائج تخالف ما ذهب إليه السابقون.
  • يمتاز المؤرخ باتساع الأفق العقلي وتفتح البصيرة، والتجرد من الخرافات والأساطير التي تنتج أفكارا خاطئة وأنماطا غير سليمة من التفكير.
  • يتسم بتقبل النقد والاستعداد لتغيير أو تعديل الفكرة أو الرأي إذا ثبت خطأها في ضوء ما يستجد حقائق وأدلة مقنعة وصحيحة.
  • المؤرخ يجب ان يكون على اطلاع في مختلف المجالات بصفة عامة وفي مجاله بصفة خاصة.
  • يملك القدرة على التعبير الجيد والقدرة على استنتاج معلومات صحيحة من معلومات غير صحيحة.
  • ثم أن لا يتأثر في كتاباته بالمؤثرات الحزبية والسياسية او بالظروف الاجتماعية.

حل سؤال المؤرخ هو الشخص الذى يدرس الاحداث ويكتب عنها

هل المؤرخ هو الشخص الذى يدرس الاحداث ويكتب عنها، والاجابة الصحيحة هي: نعم .

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على المؤرخ هو الشخص الذى يدرس الاحداث ويكتب عنها ، كما تعرفنا على المؤرخ، واهم خصائص وصفات المؤرخ.

زر الذهاب إلى الأعلى