تعليمي

البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير لغتي الخالدة

البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير لغتي الخالدة

البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير لغتي الخالدة البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير وخصوصًا المشاهير في العالم العربي والإسلامي من أهم. المفاهيم التي تحرص عليها دور العلم المختلفة من المدارس والجامعات في مختلف البلدان العربية، من. أجل؛ تقديم القدوة الحسنة للنشء الصغير والطلاب والشباب وتعريفهم بأهم الشخصيات التي قد. استطاعت بالفعل إحداث فرق ملموس في حياة البشر وتركت بصمة هامة وهادفة قبل أن تُغادر هذا. الكوكب. البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير لغتي الخالدة

 

ولقد لمع في سماء الوطن العربي عدد كبير من النجوم التي قد أضاءت عتمة الظلام بالنور الذي قد قدمته. للبشرية في صورة أعمال ومؤلفات وابتكارات، ولا يزال صداها قائمًا حتى الآن، ولقد شمل ذلك كافة. المجالات الدينية والعلمية والفنية وغيرهم، ولذلك؛ دعونا عبر هذا المقال نُلقي الضوء على واحدة من. الشخصيات العربية التي قد ساهمت في تقديم العديد من الابتكارات العلمية الهامة، وهو الدكتور والعالم. العربي والمصري أحمد زويل.

 

البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير

تُجدر الإشارة أولًا إلى أن البحث في البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير لأي شخصية وخصوصًا من. المشاهير إنما يجب أن يتسم بالتنقيب العميق والدقة المتناهية من أجل الإتيان بمعلومات صحيحة بالفعل. عن تلك الشخصية، ومن ثَم؛ المساهمة في تناول تلك المعلومات بين الأجيال الحديثة جيلًا بعد جيل. ليكونوا على دراية بعظيم مجد سابقيهم من الأعلام والشخصيات المؤثرة في المجتمع؛ ليقتدوا بهم. ويحذون حذوهم قدر الإمكان، والفقرات التالية؛ سوف تحمل بعض من المعلومات عن شخصية وحياة. وإنجازات عالم الكيمياء (أحمد زويل):

 

نشأة وميلاد أحمد زويل

اسمه بالكامل هو أحمد حسان زويل، ولقد وُلد زويل في محافظة البحيرة بمدينة دمنهور في اليوم الموافق. الـ 26 من شهر فبراير لعام 1946م لأسرة مسلمة، ولقد شهد له جميع معلمينه منذ .نشأته بالتفوق والنبوغ. الفكري والعلمي، وبعد الانتهاء من إتمام الدراسة الثانوية؛ التحق زويل بكلية العلوم في جامعة. الإسكندرية، وتمكن من الحصول على بكالوريوس العلوم في علم الكيمياء في عام 1967م.

 

الدرجات العلمية والمسيرة المهنية للعالم

كان زويل الأول على دفعته عندما حصل على بكالوريوس العلوم، ولذلك؛ عمل معيدًا في كلية العلوم بنفس. الجامعة؛ وتمكن من الحصول على درجة الماجستير في علم الضوء، وتلى ذلك؛ انتقاله إلى الولايات. المتحدة الأمريكية من أجل الحصول على درجة الدكتوراه، وتمكن بالفعل من الحصول على درجة الدكتوراه. في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا.

 

وفي الفترة الزمنية ما بين عامي 1974 م إلى 1976م؛ عمل زويل كباحثًا في جامعة كاليفورنيا في امريكا، ونظرًا على نبوغه العلمي ومساهماته الإبداعية في علم الكيمياء التي قد أثرت البحث العلمي؛ تمكن من أن يُصبح أستاذًا مُساعدًا في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا والمعروف أيضًا باسم معهد (كالتك)، والذي يُعد واحدًا من أفضل الجامعات العملية المتخصصة في العلوم الطبيعية وعلوم التكنولوجيا على مستوى العالم، وقد عمل به منذ عام 1976م.

 

إنجازات أحمد زويل العلمية

في ضوء البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير يُذكر أنه إلى جانب المسيرة العلمية والعملية المُشرفة. تمكن العالم المصري أحمد زويل من تحقيق عدد كبير من الإنجازات طوال مسيرته في البحث العلمي ايضًا. ومن الأمثلة على ذلك، ما يلي:

 

  • في عام 1995م؛ تم تعيين زويل كرئيس قسم الكيمياء في الجامعة خلفًا للرئيس السابق. للاينوس باولنغ، ويُذكر أن هذا المنصب هو أكبر منصب علمي جامعي بالولايات المتحدة، وقد. بقي. زويل على رأس هذا المنصب حتى وافته المنية.
  • تخصص زويل في علم كيمياء الفيمتو Femtochemistry؛ بل إنه قد أصبح احد رواد العصر في هذا. العلم؛ حيث تمكن من دراسة التفاعلات الكيميائية التي تحدث في زمن تم تقديره بالفيمتو ثانية. والذي يُعادل تقريبًا (مليون مليار جزء من الثانية)، وهو أمر كان يصعب تصديقه قبل هذا الاكتشاف.
  • تمكن من استخدام أشعة ضوء الليزر سوع السرعة الفائقة من أجل دراسة التفاعلات الكيميائية بدقة وعمق كبير جدًا يوضح طرق تفكك وارتباط الذرات أثناء التفاعل الكيميائي.
  • واصل زويل أبحاثه ودراساته لتشمل أيضًا علم طاقة الذبذبات (وبالإنجليزية: Vibrational energy) وتمكن من تقديم دراسة جديدة أثبتت لعمل على الجزيئات في مدة زمنية أصغر إيجازًا من أجل عمل تفسير أعمق للتفاعلات الكيميائية المعقدة.
  • تمكن أحمد زويل من اكتشاف المجهر الإلكتروني الرباعي الأبعاد 4D من أجل توضيح الطبيعة والآلية الخاصة بالتحولات الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية أيضًا.
  • قام بتأسيس جامعة أحمد زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر؛ لتكون بوابة ومنفذ البحث العلمي وملتقى طلاب العلم النوابغ في مصر والوطن العربي.

مؤلفات أحمد زويل

أثرى زويل الحياة العلمية بعدد ليس بالقليل من المؤلفات العلمية الهامة التي تنوعت بين الكتب والأوراق. العلمية وعند ابحث في البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير زويل تجلت مؤلفاته على النحو التالي:

 

  • قام بتأليف ونشر كتاب The 4D Visualization of Matte الخاص بتوضيح آلية وفكرة عمل المجهر. الرباعي الأبعاد في عام 2014م.
  • قام بتأليف كتاب The Chemical Bond: Structure and Dynamics في عام 1992م.
  • قام بتأليف كتاب الفيزياء الحيوية Physical Biology: From Atoms to Medicine وذلك في عام. 2008م.
  • تمكن زويل طوال مسيرته العلمية والمهنية من نشر ما يزيد عن 600 ورقة علمية في مختلف. مجلّات النشر الدوري العالمية.

جوائز أحمد زويل

تمكن الدكتور أحمد زويل من حصد عدد من الجوائز الهامة، مثل:

 

  • حصل على جائزة نوبل في علم الكيمياء نتيجة اكتشاف (الفيمتو ثانية) التي ساعدت العلماء على تصوير التفاعلات الكيميائية باستخدام الليزر، وكان ذلك في عام 1999م؛ ليكون بذلك أول مصري يحصل على جائزة نوبل في العلوم.
  • منحه الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك ـ رحمه الله ـ قلادة النيل، وهبي تُعد أعلى وأرفع وسام في مصر.
  • حصـل على وسام بنجامين فرانكلين في عام 1998م.
  • حصل على حصل على جائزة الملك فيصل في الكيمياء في عام 1989م.
  • حصل على جائزة وولف في عام 1993م

وفاة العالم أحمد زويل

بعد مسيرة امتدت إلى أكثر من 50 عامًا من العطاء العلمي والعملي في مجا علم الكيمياء وتطبيقاتها.تُوفي الدكتور أحمد زويل في اليوم الثاني من شهر أغسطس من عام 2016م عن عُمر يُناهز الـ 70 عامًا بعد. صراع طويل مع المرض، ولقد وارى الثرى جسده في مسقط رأسه بجمهورية مصر العربية، لتنتهي بذلك. مسيرة علمية وعقلية معملية أدهشت العالم بنبوغها وذكائها وإبداعها العلمي.

 

وفي الختام؛ بعد أن تناولنا عبر هذا المقال الحديث حول البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير والذي قد خَصّينا الدكتور والعالم أحمد زويل بالذكر من خلاله؛ يُذكر أن أعمال وإسهامات وأقوال هذا العالم الغائب الحاضر؛ لا تزال تجد أهمية واسعة في كافة الأوساط العلمية وهي لا تزال مفتاح علم كيمياء الفيمتو الأهم لطلاب العلم المتخصصين في هذا الفرع العلمي الدقيق حتى الآن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى