تعليمي

الاسم الذي يقع بعد حرف الجر يسمى

الاسم الذي يقع بعد حرف الجر يسمى

الاسم الذي يقع بعد حرف الجر يسمى

الاسم الذي يقع بعد حرف الجر يسمى

مرحبًا بكم زوارنا الكرام في موقع  سؤال وجواب 

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة بدايةً تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح، اهم ما يمكن فعله لتحقيق النجاح هو معرفة الاجابات. الصحيحة، حيث سنضع لكم اجابة صحيحة واكيدة .

حيث نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم

او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك من اسئلة تعليمية  ويمكنك التنقل بين الصفحات للاستفادة من الخدمات. التي.

نقدمها لكم. ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤال وجواب ويشرفناء في المقال التالي ان نضع بين ايديكم. اجابة سؤال الاسم الذي يقع بعد حرف الجر يسمى

الحرف

الحرف أحد أقسام الكلمة، وهو ما دلّ على معنى مع كلمة غيره، ولا يدلّ على معنى وحده، مثل الحرفين مِن وإلى، فهما لا يدلّان على معنى إلّا إذا جاءا مع الكلام، مثل قول: خرجت من الساعة الواحدة إلى الثالثة، فهنا يدلّ الحرف مِن على ابتداء الغاية الزمانيّة، ويدلّ الحرف إلى على انتهائها، ولا معنى لهما وحدهما.

أنواع الحروف

الحروف نوعان من حيث نوع الكلمات التي تدخل عليها، هما:

  • حروف مُختصَّة: هي الحروف التي تدخل على الأسماء فقط، مثل: حروف الجر، أو على الأفعال فقط، مثل: حروف النَّصب.
  • حروف غير مُختصَّة: تدخل هذه الحروف على الأسماء والأفعال، مثل: هل الاستفهامية، كما في السُّؤالَين: هل أنت بخير؟ وهل عُدتم من الرحلة؟ ومثل: واو العطف أيضاً في جملة: عادت هبة ورشا، حيث عُطِف اسم على اسم، أمّا في جملة: لعبْنا واستمتعْنا؛ فقد عُطِف فعل على فعل.

 

 

حروف الجرّ

حروف الجرّ هي حروف مختصّة بالأسماء كما ذُكِر سابقاً، أمّا حروف الجرّ فهي

: مِن، إلى، عن، على، في، الباء، الكاف، اللام، الواو، التاء، رُبّ، مُذ، مُنذ، خلا، عدا، حاشا. قد تُزاد (ما) بعد حروف الجرّ: من، عن، الباء، لتصبح: ممّا، عمّا، بِما، فلا تُؤثِّر في وظيفتها بالجرّ، ويبقى الاسم بعدها مجروراً، مثل: سنَحضُرُ عمّا قريبٍ.

علامات الجرّ

يُجَرُّ الاسم إذا سُبِق بأحد حروف جرٍّ، مثل كلمة الشركة في جملة: توجّهْتُ إلى الشركةِ وتختلف علامات جرّ الأسماء بعد حروف الجرّ، وفيما يأتي توضيح لعلامات جرّها، وأمثلة إعرابيّة عليها:

  • الكسرة الظاهرة: في حال كان الاسم المجرور مفرداً، أو جمع تكسير، أو جمعَ مؤنث سالماً، فإنّه يُجَرُّ بالكسرة، وأمثلة ذلك بالترتيب: أُعجِبتُ بالضيفِ، أُعجِبتُ بالضيوفِ، أُعجِبتُ بالضيفاتِ، وإعراب كلّ اسمٍ مجرور من هذه الأسماء: اسم مجرور بحرف الجرّ الباء، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • الكسرة المُقدَّرة: في حال كان الاسم المجرور معتلَّ الآخر؛ فإنّ الكسرة تُقَدَّر تقديراً، ويمنعُ من ظهورها التعذُّر؛ إن كان مُعتلّاً بالألف، والثِّقَلُ؛ إن كان مُعتلّاً بالياء، ومن أمثلة ذلك:
    • أُعجِبتُ بالفتى، وإعراب الفتى: اسم مجرور بحرف الجرّ الباء، وعلامة جرّه الكسرة المُقدَّرة؛ منع من ظهورها التعذُّر.
    • أُعجِبتُ بالقاضي، وإعراب القاضي: اسم مجرور بحرف الجرّ الباء، وعلامة جرّه الكسرة المُقدَّرة على الياء؛ منع من ظهورها الثقل.
  • الياء: في حال كان الاسم المجرور اسماً من الأسماء الخمسة، أو جمعَ مُذكَّر سالماً، أو مثنّى، فإنّه يُجَرُّ بالياء، وأمثلة ذلك بالترتيب:
    • سلّمتُ على أبي عمر، وإعراب أبي: اسم مجرور بحرف الجرّ على، وعلامة جره الياء؛ لأنّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف.
    • سلّمْنا على الزائرِينَ، وإعراب الزائرين: اسم مجرور بحرف الجرّ على، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه جمع مُذكَّر سالم.
    • سلّمتُ على الصديقَيْنِ، وإعراب الصديقين: اسم مجرور بحرف الجرّ على، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه مثنّى.

 

الاسـم الذي يقع بعد حرف الجر يسمى

 

و الجواب الصحيح يكون هو

مجروراً.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!