سؤال وجواب

الأكلات تحتوي على الحديد

الأكلات تحتوي على الحديد

1- ثمار البحر

يمكنك أن تجربي بعض المأكولات البحرية عندما يقلّ مستوى الحديد في الدم، وللحصول على أكبر نسبة من الحديد تناولي الروبيان، المحار، بلح البحر، والحبار.

2- الكبدة

الكبدة

الحديد من مصادر اللحوم أفضل من المصادر النباتية، وذلك بحسب توصيات خبراء التغذية، وتعد الكبدة من أهم الأطعمة الحيوانية التي توفر عنصر الحديد اللازم لصحة الإنسان، وهنا لا يفرق كثيراً اذا كانت هذة الكبدة لدجاجة أو لحم ضأن، لحم بقر أو حتى لديك رومي.

3- بعض الخضروات الورقية

اذا كان اختيارك نباتي، فلا يوجد ما هو أفضل من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السلق والسبانخ كما يعتبر اللفت أحد أهم الأطعمة التي توفر لك نسبة كبيرة من الحديد التي يحتاج إليها جسمك.

4- الحبوب الكاملة

 الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة

دائماً ما يوصي خبراء التغذية بتناول الحبوب الكاملة في حالة ما اذا كان الإنسان يعاني من نقص نسبة الحديد في الدم مثل الأرز، ودقيق الشوفان، والشعير.

5- المكسرات والبذور

المكسرات والبذور

تعد البذور أحد أهم الخيارات الهامة عند البحث عن أطعمة تحتوي على عنصر الحديد، وهي تناسب كثيراً الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية، أيضاً المكسرات متمثلة في الصنوبر والجوز، الكاجو، البندق، اللوز، والفستق أحرصي دائماً على تناولهم لتعويض الحديد المفقود.

6- فول الصويا

يعتبر خبراء التغذية فول الصويا المطبوخ أحد أهم المصادر الجيدة للحديد، وكذلك التوفو  مع الأخذ في الإعتبار أن الكالسيوم الموجود في التوفو قد يقلل من معدل امتصاص الحديد.

7- البقوليات

لذلك احرصي على استبدال الوجبات السريعة التي قد تضر أكثر مما تنفع بطبق من الفاصوليا البيضاء أو الفول أو العدس، والذي من أغنى الأطعمة التي توفر لك الحديد اللازم لصحتك وصحة أسرتك.

8- صفار البيض

يضع الخبراء صفار البيض في الجزء الأخير من قائمة الأطعمة التي توفر الحديد ليس لأنه يحتوي على نسبة قليلة منه بل على العكس فهو من المصادر الغنية به، ولكن لأنه قد يكون له أضرار أخرى ولعل أبرزها هو تسببه في ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، لذلك لا ينصح بتناوله بكثرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!