الترفيه

اعراب طاعة الوالدين واجب على كل مسلم

حل سؤال اعراب طاعة الوالدين واجب على كل مسلم

اعراب طاعة الوالدين واجب على كل مسلم

 

اذا كان لديكم استفسارات او اي اسئلة غير موجوده بامكانكم طرح السؤال او قم بترك تعليق بالاسفل للاستفسار او لفت الانتباه

إليكم الحل الصحيح

إجابة السؤال هي :

معنى اعراب طاعة الوالدين واجب على كل مسلم في قاموس معاجم اللغة

أعراب [جمع]: جج أعاريبُ، مف أعرابيّ: سُكَّان البادية من العَرَب خاصّة الذين يتتبّعون مساقطَ الغيث ومنابتَ الكلأ “الأعراب الرُّحّل- {قَالَتِ الأَعْرَابُ ءَامَنَّا}”.

 

إعراب [مفرد]: 1- مصدر أعربَ/ أعربَ عن. 2- (نح) تغيير يطرأ على أواخر الكلمات العربيّة نطقًا وضبطًا حسب مواقعها في الجملة والعوامل الداخلة عليها، وأنواعه الرّفع والنصب والجرّ والجزم “الإعراب والبناء”. • مَحَلُّ الإعراب: (نح) ما يستحقّه اللَّفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان مُعْرَبًا. • حالات الإعراب: الرَّفع والنَّصب والجرّ والجزْم.

 

أعربَ/ أعربَ عن يُعرب، إعرابًا، فهو مُعرِب، والمفعول مُعرَب • أعرب كلامَه: 1- كشفه، بيَّنه وأوْضَحه، أتى به وَفْق قواعد العربيَّة “أعرب خطابَه- قصيدة مُعرَبَة”. 2- (نح) طبَّق عليه قواعد النّحو للكشف عن المعنى النَّحويّ كالفاعليَّة والمفعوليَّة بواسطة القرائن كالإعراب ونحوه “أَعْرِب الجملة الآتية/ الكلمة”. • أعرب عن نفسه: أبان ما فيها وأعلنه وأوضحه “أعرب عن حاجته/ تهانيه/ حُزْنه- الثَّيِّبُ تُعْرِبُ عَنْ نَفْسِهَا [حديث]: تُفْصِح”.

 

استعربَ يستعرب، استعرابًا، فهو مُستعرِب • استعرب الشَّخصُ: 1- جعل نفسَه من العَرب. 2- صار دخيلاً بين العرب.

 

تعرَّبَ/ تعرَّبَ لـ يتعرَّب، تعرُّبًا، فهو مُتعرِّب، والمفعول مُتعرَّب له • تعرَّب الشَّخصُ: صار عربيًّا، تشبَّه بالعرب، أقام بالبادية “تعرَّب الشَّابُّ- سائح متعرِّب”. • تعرَّبتِ المرأةُ لزوجها: تحبَّبت إليه.

 

تعريب [مفرد]: 1- مصدر عرَّبَ/ عرَّبَ عن. 2- (لغ) صوغ الكلمة الأجنبيَّة بصيغة عربيَّة عند نقلها بلفظها إلى اللُّغة العربيَّة “جرى تعريبُ التّعليم في البلاد العربيّة بعد الاستقلال- تقوم مجموعة من الكُتَّاب بتعريب الكتب الأجنبيَّة المهمّة- تعريب المفردات الأجنبيَّة: قد يعني استعمالها بالعربيَّة مع إعطائها صيغة عربيَّة ككلمة تَلْفَنَ، أي: تحدَّث بالهاتف”.

 

أعرب / أعرب عن يعرب ، إعرابا ، فهو معرب ، والمفعول معرب• أعرب كلامه : 1 – كشفه ، بينه وأوضحه ، أتى به وفق قواعد العربية أعرب خطابه – قصيدة معربة . 2 – ( نح ) طبق عليه قواعد النحو للكشف عن المعنى النحوي كالفاعلية والمفعولية بواسطة القرائن كالإعراب ونحوه أعرب الجملة الآتية / الكلمة . • أعرب عن نفسه : أبان ما فيها وأعلنه وأوضحه أعرب عن حاجته / تهانيه / حزنه – الثيب تعرب عن نفسها [ حديث ] : تفصح .

 

استعرب يستعرب ، استعرابا ، فهو مستعرب• استعرب الشخص : 1 – جعل نفسه من العرب . 2 – صار دخيلا بين العرب .

 

تعرب / تعرب لـ يتعرب ، تعربا ، فهو متعرب ، والمفعول متعرب له• تعرب الشخص : صار عربيا ، تشبه بالعرب ، أقام بالبادية تعرب الشاب – سائح متعرب . • تعربت المرأة لزوجها : تحببت إليه .

 

عرب / عرب عن يعرب ، تعريبا ، فهو معرب ، والمفعول معرب• عرب الكلمة الأجنبية : نقلها بلفظها الأجنبي مصبوغة بصبغة عربية التليفون كلمة معربة . • عرب الكتاب الأجنبي : نقله ، أو ترجمه إلى العربية انتشر تعريب القصص في أيامنا – بحث معرب . • عرب التعليم أو الإدارة ونحوهما : جعل العربية لغتهما تعريب الطب حلم يتمناه الكثير – عرب العلم . • عرب الشخص : علمه العربية مركز لتعريب الأجانب . • عرب الكلام : أوضحه وبينه ° عرب المنطق : هذبه من اللحن . • عرب عن صاحبه : تكلم عنه واحتج له .

 

أعراب [ جمع ] : جج أعاريب ، مف أعرابي : سكان البادية من العرب خاصة الذين يتتبعون مساقط الغيث ومنابت الكلأ الأعراب الرحل – { قالت الأعراب ءامنا } .

 

إعراب [ مفرد ] : 1 – مصدر أعرب / أعرب عن . 2 – ( نح ) تغيير يطرأ على أواخر الكلمات العربية نطقا وضبطا حسب مواقعها في الجملة والعوامل الداخلة عليها ، وأنواعه الرفع والنصب والجر والجزم الإعراب والبناء . • محل الإعراب : ( نح ) ما يستحقه اللفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معربا . • حالات الإعراب : الرفع والنصب والجر والجزم .

 

تعريب [ مفرد ] : 1 – مصدر عرب / عرب عن . 2 – ( لغ ) صوغ الكلمة الأجنبية بصيغة عربية عند نقلها بلفظها إلى اللغة العربية جرى تعريب التعليم في البلاد العربية بعد الاستقلال – تقوم مجموعة من الكتاب بتعريب الكتب – [ 1477 ] – الأجنبية المهمة – تعريب المفردات الأجنبية : قد يعني استعمالها بالعربية مع إعطائها صيغة عربية ككلمة تلفن ، أي : تحدث بالهاتف .

 

عاربة [ مفرد ] : قبائل بادت كعاد وثمود . • العرب العاربة : الصرحاء الخلص الذين تكلموا بلسان يعرب بن قحطان .

 

عرب / عرب [ جمع ] : جج أعرب وعرب وعروب ، مف عربي • العرب : أمة سامية الأصل منشؤها شبه جزيرة العرب ، خلاف العجم تقاليد العرب محافظة على الأخلاق – نحن العرب نحمي الحمى ° عرب عرباء : صرحاء خلص .

 

عربان [ جمع ] : 1 – عرب . 2 – أهل البادية وسكانها من القبائل العربية .

 

عرباوية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى عرب : على غير قياس صحوة / فتاة عرباوية .

 

عربة [ مفرد ] : ج عربات : مركبة ذات عجلتين أو أكثر يجرها حيوان أو إنسان ، تنقل عليها الأشياء عربة طفل / نقل / مدفع / حنطور – عربة يد للتسوق ° وضع العربة أمام الحصان : وضع الأمر في غير محله ، خالف نظام الأمور ، عكس الترتيب . • العربة القلابة : عربة لها جسم قابل للقلب بحيث تعمل على تفريغ محتوياتها . • عربة نوم : مقطورة سكة الحديد مزودة بوسائل الراحة والنوم .

 

عربين [ مفرد ] • العربين : مادة تستخرج من الصمغ العربي .

 

عربي [ مفرد ] : ج عرب : 1 – اسم منسوب إلى عرب : الكرم / الحلم / الوطن العربي . 2 – مكتوب بلغة عربية فصيحة بينة { إنا أنزلناه قرءانا عربيا } . 3 – كل من يتحدث العربية .

 

عربية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى عرب : الوحدة العربية – منظمة العمل العربية – جامعة الدول العربية – القومية العربية . • اللغة العربية : لغة العرب ، وهي إحدى اللغات السامية أتقن الأجنبي اللغة العربية كتابة وكلاما .

 

عروب [ مفرد ] : ج عرب• العروب : المرأة المتحببة إلى زوجها يحسد على زوجته العروب – خير النساء اللعوب العروب – { فجعلناهن أبكارا . عربا أترابا } .

 

عروبة [ مفرد ] : 1 – عرب ، اسم يراد به خصائص الجنس العربي ومزاياه جامعة العروبة – أبطال العروبة – تعبير عن العروبة الأصيلة . 2 – قومية عربية يفخر العرب دوما بعروبتهم .

 

متعربة [ جمع ] • المتعربة من العرب : بنو قحطان بن عابر الذين نطقوا بلسان العرب العاربة وسكنوا ديارهم .

 

مستعرب [ مفرد ] : 1 – اسم فاعل من استعرب . 2 – من اعتنى من غير العرب بأدبهم وحضارتهم وثقافتهم مستشرق / يهودي مستعرب ° العرب المستعربة : الدخلاء فيهم الذين تكلموا بلسان إسماعيل عليه السلام .

معرب [ مفرد ] : اسم مفعول من عرب / عرب عن . • المعرب : ( لغ ) اللفظ الأعجمي الذي ينقله العرب بلفظه إلى العربية وصاغوه على الأبنية العربية أو احتفظوا به كما هو

إطاعة [مفرد]: مصدر أطاعَ.

طاعَة [مفرد]: ج طاعات (لغير المصدر): 1- مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ. 2- انقياد وخضوع، عكس معصية “طاعة أولي الأمر واجبة- تغاضى عن أشياء كثيرةٍ طاعةً لوالديه- لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق- أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَة [حديث]- {طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ}”| بَيْتُ الطَّاعة: بيت الزوج الذي يُطلب من الزوجة التي هجرت زوجها أن تعود إليه- خرَج عن الطَّاعة/ شقَّ عصا الطَّاعة: عصى ورفض أن ينقاد- سمعًا وطاعةً: سمعتُ ما قُلتَ وسأطيعك- طاعة عمياء/ طاعة مطلقة: طاعة دون معرفة الأسباب. • طاعة الله: عبادته والانقياد لأوامره.

 

طاعة [ مفرد ] : ج طاعات ( لغير المصدر ) : 1 – مصدر طاع / طاع بـ / طاع لـ . 2 – انقياد وخضوع ، عكس معصية طاعة أولي الأمر واجبة – تغاضى عن أشياء كثيرة طاعة لوالديه – لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق – أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة [ حديث ] – { طاعة وقول معروف } ° بيت الطاعة : بيت الزوج الذي يطلب من الزوجة التي هجرت زوجها أن تعود إليه – خرج عن الطاعة / شق عصا الطاعة : عصى ورفض أن ينقاد – سمعا وطاعة : سمعت ما قلت وسأطيعك – طاعة عمياء / طاعة مطلقة : طاعة دون معرفة الأسباب . • طاعة الله : عبادته والانقياد لأوامره .

 

تداينَ يتداين، تدايُنًا، فهو مُتدايِن • تداين الشَّخصان: تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ “{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}”. • تداينَ الشَّخصُ: اقترض.

 

تديَّنَ يتديَّن، تَدَيُّنًا، فهو مُتديِّن • تديَّن الشَّخصُ: 1- اتخَّذ دِينًا “تديَّن بالإسلام”. 2- تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته “عالمٌ متديِّن”. 3- اقترض فصار مَدِينًا “تديّن مبلغًا لم يسدِّده”.

 

I داين [مفرد]: (فز) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ. II داينَ يُداين، مُداينةً، فهو مُدايِن، والمفعول مُدايَن • داين فلانًا: 1- عامله بالقرض “داين البائعُ زبائنَه”. 2- حاكمه “داين خصمَه”.

 

دِيانة [مفرد]: 1- مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2. 2- دِين؛ مِلَّة؛ اسمٌ لجميع ما يتديَّن به الإنسان، اسمٌ لجميع ما يُتَعبَّد به “دِيانتي الإسلام”| الدِّيانة المحمَّديَّة: الإسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!