تعليمي

اذكر أبرز العلماء العرب وأعظم إنجازاتهم

أبرز العلماء العرب وأعظم إنجازاتهم

أبرز العلماء العرب وأعظم إنجازاتهم

 

مرحبًا بكم زوارموقع  سؤال وجواب عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة بدايةً تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح. اهم ما يمكن فعله لتحقيق النجاح هو معرفة الاجابات الصحيحة، حيث سنضع لكم اجابة صحيحة

حيث نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكمSEO

او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك من اسئلة تعليمية  ويمكنك التنقل بين الصفحات للاستفادة من الخدمات. التي

نقدمها لكم ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤال وجواب ويشرفناء في المقال التالي ان نضع بين ايديكم. اجابة سؤال  أبرز العلماء العرب وأعظـم إنجازاتهم

 

 

أبرز العلماء العرب وأعظم إنجازاتهم

 

  1. الخوارزمي
  2. أبو بكر الرازي
  3. جابر ابن حيان
  4. الكندي
  5. ابن سينا
  6. الكسائي
  7. ابن بطوطة

 

1 الخوارزمي

تمثال محمد الخوارزمي
تمثال للعالم العظيم محمد الخوارزمي في أوزبكستان

نبدأ جولتنا الاستكشافية لأشهر علماء العرب واختراعاتهم مع العالم الغني عن التعريف “أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي” الذي يعد من أبرز علماء فلك عرب وأوائل علماء الرياضيات المسلمين، وكذلك من أهم من برعوا في علم الفلك والجغرافيا. تضمّنت أهم إنجازات الخوارزمي تأليف الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة وإضافة تحسينات هامة لنظرية وبناء المزولات، ناهيك عن اختراعه لأول أداة ربعية وأداة قياس الارتفاع، غير أنه أول من نقل علم الأرقام إلى الغرب.

 2-أبو بكر الرازي

كتاب “الحاوي في الطب” و”تاريخ الطب” و”الطب الروحاني” و”إن للعبد خالقاً” و”المدخل إلى المنطق”، إلى جانب “طبقات الأبصار” و”أخلاق الطبيب” هي بعض أهم مؤلفات العالم العربي المسلم أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي، أحد أبرز علماء عرب مشهورين في العصر الذهبي للعلوم! درس الرازي الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والأدب، وعمل رئيساً لأحد المستشفيات، وهو أول من ابتكر خيوط الجراحة وصنع المراهم.

3-جابر ابن حيان

حمض الكبريتيك
جابر من حيان هو أول من اكتشف حمض الكبريتيك وقام بتسميته بزيت الزاج

واحدٌ من ألمع اسماء علماء عرب ومسلمين كان لهم فضلٌ كبير في مجموعة من الاختراعات والإنجازات العظيمة، وعلى رأسها اختراع حمض الكبريتيك والهيدروكلوريك والنتريك، إلى جانب اختراع حبر مضيء يساعد على قراءة المخطوطات والرسائل في الظلام ونوع من الورق المضاد للاحتراق. كما وقد كان أول من استحضر ماء الذهب!

4-الكندي

أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي هو احد علماء العرب المسلمين، وُلد في الكوفة في العراق سنة 801 وأتم تعليمه الأولي فيها لينتقل بعد ذلك إلى بغداد. اشتُهر الكندي بكونه من أبرز علماء الرياضيات العرب إلى جانب إلمامه بمختلف جوانب العلوم الأخرى، بما في ذلك علم الفلك والفلسفة والبصريات والطب والكيمياء والتشفير وقواعد الموسيقى وغيرها الكثير! وله مؤلفات كثيرة وصل عددها إلى حوالي 260 كتاباً.

-5ابن سينا

ابن سينا
عُرف ابن سينا باسم الشيخ الرئيس وهو أول من كتب عن الطب في العالم

ومن منا لا يعرف أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي المعروف باسم “ابن سينا”! ذلك العالم الشهير الذي غاص في أعماق الفلسفة والطب حتى سبق غيره بمراحل كثيرة لم يصلها أحد. لُقب ابن سينا بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث من قِبَل الغرب في العصور الوسطى، وتتضمن أبرز أعماله كل من كتاب “القانون في الطب” الذي استُخدم كمرجعٍ رئيسي في علم الطب على مدى 7 قرون ودُرّس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن 19.

6-الكسائي

أما عن علماء النحو في اللغة العربية فأشهرهم هو الكسائي الذي يعد المؤسس الحقيقي للمدرسة الكوفية في النحو، وهو سابع القراء السبعة وكان إمام الكوفيين في اللغة والنحو. ولد الكسائي في إحدى قرى الكوفة، وله عدد من التصانيف، أشهرها “مختصر في النحو” و”كتاب قصص الأنبياء” و”كتاب المصادر” و”كتاب الهجاء”.

7-ابن بطوطة

ابن بطوطة
ننصحك بقراءة كتاب رحلة ابن بطوطة أو تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار الذي يصف رحلة ابن بطوطة المشوّقة

وهل يمكن ألاّ تشمل قائمة أشهر علماء مسلمين عرب العالم الكبير ابن بطوطة الملّقب بأمير الرحالين المسلمين! قضى أهم علماء المغرب العربي نصف حياته في التجوال، فزار ما يعادل 44 دولة حديثة على مدى يقارب 120 ألف كيلومتر، وأبرزها المغرب وفلسطين واليمن والهند وباكستان والعراق وسوريا ومصر وموريتانيا والأردن.

 

أمثلة أخرى على اشهر العلماء العرب والمسلمين

 

  • الفارابي (الطب/ الفلسفة)
  • ابن رشد (الطب/ الفلسفة)
  • ابن البيطار (الطب/ الصيدلية/ النباتات والزراعة/ الجغرافيا/ الفلسفة)
  • الإدريسي (الفلك/ الطب/ النباتات والزراعة)
  • ابن باجة (الفلك/ الطب/ الجبر والرياضيات/ الموسيقى)
  • ابن الهيثم (الجبر والرياضيات/ الهندسة/ الفلسفة)
زر الذهاب إلى الأعلى