سؤال وجواب

أعراض نقص فيتامين B12

أعراض نقص فيتامين B12

مرحباً زوار موقع سؤال وجواب في الجسم النسان فيتامين B12 وهو مهم للغايه سنعرض لكم أعراض نقص فيتامين B12

شحوب واصفرار البشرة:

 عادة ما يُعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين B12 من ميلان لون البشرة والمنطقة البيضاء من العين إلى اللون الأصفر؛ ويُرجع ذلك إلى ما يُسببه نقص فيتامين B12 من خلل في قدرة الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء.

التعب والإرهاق:

يؤدي الخلل في إنتاج كريات الدم الحمراء إلى قصور قي قدرة هذه الخلايا على نقل الأكسجين لكافة أجزاء الجسم، وبالتالي نقص في كميّة الأكسجين التي تحصل عليها خلايا الجسم، ممّا يؤدي إلى شعور المُصاب بالتعب والإرهاق.

الخدران والتنميل:

 (بالإنجليزيّة: Paresthesia) يُساعد فيتامين B12 على إنتاج الجسم لمادة المايلين (بالإنجليزيّة: Myelin) المُهمّة لعمل الجهاز العصبي (بالإنجليزيّة: Nervous System)، والتي تعمل على حماية أعصاب الجسم، ويؤدي نقص فيتامين B12 على المدى البعيد إلى ضرر في الأعصاب، وبالتالي الشعور بالخدر أو التنميل.

الاضطراب الحركي:

 من الممكن أن يؤدي الضرر العصبي الناتج عن نقص فيتامين B12 إلى خلل في قدرة المُصاب على الحركة، بالإضافة لمشاكل في التوازن، ممّا يجعله أكثر عُرضة للوقوع، وعادة ما يكون هذا العرض شائعاً عند الكبار في السن من الذين يُعانون من نقص فيتامين B12.

التهاب اللسان:

 (بالإنجليزيّة: Glossitis)، بيّنت الدراسات أنّ التهاب اللسان قد يكون من أول الأعراض ظهوراً على المُصابين بنقص فيتامين B12، بالإضافة لغيرها من الأعراض الظاهرة على الفم: كالتقرّحات، وخدر اللسان، والشعور بحرقة في الفم.

 صعوبة التنفّس:

 (بالإنجليزيّة: Breathlessness) يؤدي نقص كمية الأكسجين الواصلة إلى خلايا الجسم، والناتجة عن ضعف الدم الناتج عن نقص فيتامين B12 إلى شعور المُصاب بالدوخة وصعوبة في التنفّس، بالأخص عند ممارسة الأنشطة المُجهدة.

ملاحظة تغيرات في الرؤية:

من الممكن أن يُعاني المُصاب من صعوبة في الرؤية في حال سبّب الخلل العصبي الناتج عن نقص فيتامين B12، مشاكل في العصب البصريّ الممتد إلى العين.

التغير في المزاج:

وأكثر أشكاله شيوعاً الشعور بالاكتئاب، بالإضافة للاضطرابات المُصاحبة لقصور عمل الدماغ كالخرف (بالإنجليزيّة: Dementia).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!